الاثنين، 20 يناير 2020

ماهو مرض الزهايمر



مرض  أو ما يسمى مرض : مرض يصيب  ، وهو  اُكتشف حديثاً ،  في منطقة المخ أخطر مناطق  عند الإنسان .

مرض  يؤدّي لتلف  المخ ،  يفسد خلايا المخ ؛ وبالتّالي  لا يمكنه التّركيز ،  تاريخه  - بمعنىً أصح - ، ولا  علي تذكر أي شيء في حياته ، وقد  - في  من الأحيان -  الهلوسة والعصبيّة ، وعدم  علي التحكّم بالنّفس .

 الويسيوس الزهايمر  المرض ، وقد سُمي  على اسم  ، ولا  لغاية اللحظة  لهذا المرض ،  من تقدم العلم  سنة لأخري ،  رعاية المريض  مؤقت فقط لا غير .

 الرئيس الأمريكي  ريغان أول ضحايا مرض  الشائع هو ولاعب كرة  المجري فيرينك  والعالم الأمريكي كلود  ، وهناك ما يقرب من  ملايين أمريكي  للمرض ، مع توقعات بارتفاع  لـ 14 مليون مصاب خلال  القرن الحالي إذا لم  من إيجاد  لهذا المرض .

 من العلماء في  يحاولون دعم أبحاث  هذا المرض  بهم ،  إن هذا المرض  من فقدان للذاكرة  عدم القدرة  معرفة من يرتبطون بهم  أسرهم ، أو  يتوجهون  دائماً .

مرض  يعيش من 8 إلى 10  في الإسان وفي حالات  يؤدي للوفاة  ولكنها حالات قليلة .

مرض  له أسباب جمة  ، منها : السن الكبير وخاصة  تتراوح  فوق 65 عاماً ، وأسباب  إن وجدوا إصابة أحد  بالمرض ،  تكون الفرصة متاحة  للإصابة بالمرض ،  الرأس يمكن لها إتلاف  المخ ؛  الإصابة بالمرض ، كما أن  الرئيسي الذي يؤكد  العلماء في الإصابة هو  البروتينات  حول وداخل الخلايا العصبية ؛ مما  لتدمير وتلف  وأعصاب المخ كاملة ؛  للإصابة مع كبر السن .

 الحديث بداية عن  المرض وهو :

1.  متأخر: وهو نوع  وواسع يصيب كبار السن  65 عام.

2.  مبكر :يصيب  يعانون من إكتئاب أعمارهم  60 عام.

3. زهايمر عائلي : مرض ضئيل يصاب به الأبناء  فقط.

مرحلة  الزهايمر تبدأ  المريض أحباءه وأهله وأماكن  بالماضي  بها ،  بجمل لا معنى لها على  ، وبعدها  الحركة بالأعمال اليدوية ،  أعصاب اليد  التحكم بها ،  فضلاً عن الغضب  الذي يصاحبه ،

 عجز تام وكامل عن  بأعمال أساسية له ،  أكل الطعام والذهاب  الحمام ،  تعتبر المرحلة  التي يمكن أن تعصف  وتؤدي به إلى الوفاة .

في  حديثنا وفي  أنه لا يوجد عقار لعلاج  ، فهناك  توضح أن لعب  العقلية، مثل:  والسودوكو تعتبر  لعلاج المرض ؛ لأنها تحاكي  ، هذا  عن تناول الطماطم الغير  يقلل تدمير  المخ .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق